Friday, 12 May 2017

clever trafficlight

ترفكلايت الذكي 
لو صار الترفكلايت ذكي وله عيون و يحصي و يقدر لصارت كفائته في السماح لعبور السيارات من تقاطعه اكبر بنسبة بين ٪١٥ الى ٪٢٥ و هذا معناه كانما اضفنا خط سير جديد لمسارات السيارات و لو اخذنا مدينة عملاقة مهولة في عدد شوارعها و عدد ترفكلايتاتها مثل دبي فهذا معناه اننا قمنا باضافة مليارات الدولارات في بناء و انشاء مسار اضافي في كل شارع من الشوارع التي فيها ترفكلايت
لذى بدل صرفنا هذه المليارات في توسعة الطرق و حتى لو اردنا توسعتها فهذا مستحيل لأنه لا يوجد مكان لأن البنايات تجاور الشوارع في كل مكان 
اذن صرف مبلغ عشرين مليون دولار فقط في اضافة كمبيوتر مع كل ترفكلايت و اضافة حساسات تعد السيارات و حساسات  تشعر بالسيارات عن بعد وتقدر بعدها عن الترفكلايت فقط بهذه الاضافات البسيطة الغير مكلفة سيكون عندنا ترفكلايت في منتهى الكفائة حيث يوضع في الكمبيوتر برنامج يعمل كما يلي

في البداية
 يقوم الكمبيوتر بعد السيارات بواسطة متحسسات العد  ويضع جدول بعدد السيارات في كل اتجاه في جدول و يضعا في جدول حسب التوقيت فبعد اسبوع سيكون للكمبوتر دراية كاملة بعدد السيارات في كل اتجاه و في كل توقيت بعد هذا الاسبوع الاول و بعد انجاز الجدول يغير الكمبيوتر توقيتات فتح المسار باللون   الاخضر و غلق المسار بالون الاحمر حسب الجدول و حسب التقسيمات التي وضعها لكل يوم مثلا يوم الاثنين من الساعة سبعة صباحا الى التاسعة صباحا تكون توقيتات الفتح و الاغلاق مختلفة عن توقيتات الفتح و اغلاق المسارات بين الساعة عشرة و الواحدة ضهرا و بين توقيتات بين الساعة الثالثة صباحا و الخامسة صباحا
و يجب وضع كامرات تصور كل المسارات فتُرسل الصورة الى الكمبيوتر فيحسب عدد السيارات في كل مسار بواسطة الصورة و تكون الكامرات عالية ترصد السيارات لمسافة عميقة في عمق الشارع  من هذه الصور لكل المسارات في كل الاتجاهات يقوم الكمبيوتر بحساب عدد السيارات ثم تغيير التوقيتات حسب عدد السيارات في تلك اللحضة فيعطي وقت اكثر للمسار الذي في عدد السيارات يتزايد بشكل اسرع من الاخر و بذلك سيكون عندنا تقاطع يعبر عدد اكثر من السيارات كل يوم و بذلك تزداد كفائة الشوارع بالسماح بالمرور لعدد اكبر من السيارات فكانما قد زدنا من عدد شوارعنا بنسبة ٪٢٥ 
اما في الليل عندما يكون عدد السيارات يقترب من الصفر فان الكمبيوتر يبقي على المسار الاكبر مفتوح دائما فتمر السيارات كلها و الترفكلايت اخضر طول الطريق بلا اي توقف  ولكن ما ان تاتي سيارة من الطرف الاخر حتى يفتح لها الكمبيوتر المسار قبل ان تصل و بعد عبورها يعيد الوضع للمسار المفتوح للطريق الاكبر و الرئيسي   و هذه تعتبر كفائة عالية في تصميم الطرق و جعل الناس اكثر سعادة في تنقلهم
 يقوم الكمبيوتر بواسطة الكامرات و المتحسسات عن بعد في الليل برصد اي سيارة تاتي من اي مسار فيفتح لها السير قبل ان تصل  فتمر و يقوم الترفكلايت التالي بفعل نفس الشيئ عندها في الشوارع الخالية ليلا تمر السيارة بلا اي ترفكلايت احمر اطلاقا فسيتعجب الناس و يقولو كم اصبحنا سعداء بواسطة هذا التنضيم الرائع للترفكلايت
في البداية يوضع الترفكلايت الذكي التجريبي في تقاطع مزدحم فيقوم الكمبيوتر بانشاء الجدول الذي فيه احصى الكمبيوتر كل السيارات التي مرت من نقطة التقاطع خلال اسبوع و من بعدها يبدء بعمله في تطبيق التوقيتات الجديدة ويحصي السيارات ويضعها في جدول ثاني لفترة اسبوع عندها يمكننا معرفة مدى كفائة هذا النضام الجديد بالنسبة للنضام القديم
يجب ان نبقي على النضام القديم الذي يسيطر على الترفكلايت جاهز لأستلام مهام تنسيق المرور في حالة عطل النضام الجديد لسبب ما مثل عطل كامرات او متحسسات او كمبيوتر لذى فان كل ترفكلايت يجب ان يكون موصول بجهة يمكنها اطفاء سستم وتشغيل سستم اخر  و عند التغيير يجب ان تصبح كل الاضوية حمراء في كل المسارات فيتوقف السير كاملا في كل المسارات  و من ثم نتحول من سستم الى سستم
فقط بصرف عدة ملايين ستصبح الشوارع اكثر كفائة كانما صرفا مليارات و 
سيكون الناس اكثر سعادة و يقل صرف البانزين بسبب وقوف السيارات فنساعد في التخفيف من بصمة المدينة في ثاني اوكسيد الكاربون و نساعد في التخفيف من الاحتباس الحراري

في كثير من الاحيان وانا متوقف في الترفكلايت ارى السيارات من الجهة المتعامدة معي قد انتهت ولكن الوقت المسموح لم ينتهي فنبقى جميعنا ننتضر الوقت رغم انه ليس هناك سيارات قادمة و هذا هدر لكفائة اي ترفكلايت و هدر لوقت الناس و نفث لثاني اوكسيد الكاربون غير مبرر
يجب ان يكون للكمبيوتر جدول سنوي حيث ايام الاعياد و العطل الرسمية و الويك اند و راس السنة و رمضان وغيرها من المتغيرات يكون فيها التوقيتات مختلفة تناسب هذا اليوم المعين

من المستحسن اضافة خاصية اخرى لبرنامج الكمبيوتر حيث يمكنه التعرف على سيارات الاسعاف  و سيارات اطفاء الحريق و من صورتها و من الاضواء الحمراء و الزرقاء و الخضراء و الصفراء السريعة التغير التي على سقفها فيتعرف عليها الكمبيوتر من هذه الاضواء  و ما ان يراها من بعيد يفتح لها الطريق و يرسل اشارة الى الترفكلايت الذي يليه بان يفتح الطريق لها قبل ان يراها و بذلك ستصل سيارات الاسعاف و الحريق بسرعة بدل الوضع الحالي الذي يُعيقها
يجب ان تكون اضواء سيارات الاسعاف و الحريق بشكل بحيث اذا كانت تريد ان تستمر في الاتجاه المستقيم عند الترفكلايت القادم تكون الاضواء الصفراء مطفئة فيرسل كمبيوتر الترفكلايت الذي رصدها اشارة الى الترفكلايت الذي الى الامام اشارة بان يفتح لسيارة الاسعاف الطريق اما اذا كانت سيارة الاسعاف تريد الذهاب الى اليسار عند الترفكلايت فانها تشغل اشارة الاستدارة الى اليسار فيبداء الضوء الاصفر الذي على اليسار في اعلى سقف السيارة بالاشتغال فيعلم الكمبيوتر ان السيارة تريد الذهاب الى اليسار عند هذا الترفكلايت فيرسل اشارة للترفكلايت الذي على يساره بان يفتح السير من الان حتى عندما تصل السيارة لهذا الترفكلايت لن يعيقها زحامه

اذن الترفكلايت الذكي سينقذ ارواح ناس بتسريع وصول الاسعاف و سينقذ بيوت الناس من ان تحترق لأن النجدة ستصل بشكل اسرع

من الممكن ان نزيد من كفائة الطرق التي تُعتبر شرايين رئيسية للمدينة التي تشهد زحام شديد جدا صباحاً عند الذهاب الى العمل و زحام مثله مساءً عند العودة من العمل مثل شارع الوحدة الذي يربط الشارقة بدبي فبدل بناء مسارين طويلين معلقين في اعلى الطريق حتى يحمل جزء من السيارات و الذي سيكلف الكثير جداً  فمن الممكن باسلوب عبقري و لكنه غير مطروق ان نزيد من كفائة شارع الوحدة بنسبة ٪١٠٠ و بتكلفة صفر مقارنة بتكلفة بناء جسر طويل طوله خمسة كيلومترات  انها فكرة بسيطة جدا و لكن معقدة جدا في كيفية شرحها لذى ساكتبها بشكل منفصل و انشرها حتى يتم دراسة جدواها